ما هي البرمجة اللغوية العصبية؟


ما هي البرمجة اللغوية العصبية؟ - مقهى جرير الثقافي

NLP

يرمز لها باختصار الأحرف الأولى للعبارة الانكليزية Neuro Linguistic Programming. والتي يمكن ترجمتها ببرمجة الأعصاب لغوياً.

كلمة برمجة: تشير الى القدرة على تنظيم وترتيب وتغير وتطوير أفكارنا وتصرفاتنا ومشاعرنا.

اللغوية: وهي القدرة على استخدام اللغة للكشف عن أساليب تفكيرنا واعتقادنا وكيف نؤثر بأنفسنا وبالآخرين من حولنا.

العصبية: تشير إلى الجهاز العصبي وفيه الدماغ الذي يتحكم في وظائف الجسم وأدائه وفعالياته، كالسلوك والتفكير والشعور.

هي دراسة التفوق الإنساني

هي دراسة بنية التجربة الفردية

هي برامج تشغيل العقل.

هي علم سلوكي يعطيك الطريقة والتقنية والنظرية من أجل التغير والتأثير.

هي طريقة أو وسيلة تعين الإنسان على تغير نفسه، إصلاح تفكيره، تهذيب سلوكه، تنقية عاداته، شحذ همته وتنمية مهاراته وملكاته.

هي طريقة منظمة لمعرفة النفس الانسانية والتعامل معها بوسائل وأساليب محددة ومفيدة، حيث يمكن التأثير بشكل حاسم وسريع بعملية الإدراك والأفكار والشعور والسلوك.

هي مجموعة من التقنيات التي تعين الإنسان على تحقيق طموحاته.

هي لا تدعي أنها طب أو بديل عن الطب.

تقوم برفع حالة المراجع من سلبية إلى عادية ثم إلى إيجابية ثم إلى حالة من التفوق... وذلك وفق برامج دورات تدريبية عملية ونظرية لمتابعة حالة التفوق والتميز لدى المستفيد...

صدر الكتاب الأول خلال السبعينات بهذا العنوان أي (البرمجـــة اللغويــة العصبية).

كان له أذان صاغيــة كثيرة وعيــون ترقبه بدقة وأحــاسيس تتناغــم مــعــه، من قبل الكثيــريـــن مـــن الأســـمـــاء اللامــعـــة في مــجـال دراســـة النفس البشــريــة أو السلــــوك الإنسانــي في حينها، حيث كان المـؤلفيــن (ريتشـــارد بانـــدلــر و جــــون كرانــدر) قــد تحــدثــوا عن أمــــور تخـــص السلــوك الإنساني وكيفية تعديــل هذا السلـــوك عبر NLP. وكيف تستطيــــع الوصــول إلى ما تصبو إليه من أهداف أو إنجازات أو تتخلص من الكآبة والملل والتسويف وتبعد شبــح الخـــوف عنك مهما كـــان مصـــدره.

كان هناك طريق وأسلوب سيعتمد كل الاعتماد على (المرونة) بكل تفاصيلها الغنية الدقيقة وما لهذه الكلمة من معنى.

كان هناك أسلوب النمذجـة الــذي يسمــح عبرNLP بتعـمـيم تجــارب الأشخــاص النــاجحين والمبدعين على أشخـــاص يرغبون بحصــولـهـم عــلى أسلــوب نجــاح أولئــك الأشخـــاص ومن الأســمــــاء التـي وضـعـت بصمتهـا فـي البرمجــة اللغويـــة العصبية، (وليم جيمس) أبو علم النفس الحديث. و د.(فرجينيا ساتير) و(ناعوم تشوفسكي) وتطول القائمة، ليكون بذلك علـم وفن في إدارة الذات والسلوك الإنساني قد تم قبوله من الوسط المحيط.  

 

خصائص البرمجة اللغوية العصبية

  • إنها تركــز على العملية الذهنية، علماً أن الحالـــة الذهنية هــي ستصبح سلـــوك الإنســان وعلاقته بالمحيط وتحـــدد مـــن هــو، وهنا نحدث التغير الايجابي الذي يؤدي لتغير حياته،  وذلك عبر طرق NLP المتعددة.
  • تعتمد عـلى أجـزاء النفـس البشريـــة كاملة معـــاً ليكـــون التأثير عميق ودائــم.
  • تتعامل مع التفاصيل الدقيقة، مع أنها تستند إلى نظرية الكل، إلا أنها تدرس التفاصيل الدقيقة لتحلل كيف يقوم الإنسان بعملية التفكير،
  • سرعــة الوصـــول إلى النتائـــج. إن اتجــــاهـــات التفكير الحـــديثة تشير إلــى أن العمليات العقلية الذهنية تعمـــل بسرعــة لذلك ستؤثر NLP بسرعة بأساليبها.
  • إنها طريقة طبيعية هي ليست دواء جاهـز، هــي أداة تعتمد فـــي طريقـــة استخدامـــهـــا.
  • تحترم العادات والتقاليد، تحترم الاختلاف بطرق التفكير بين الناس و وجهة نظرهم عن ما نسميه الواقع.
  • تعمل مع العقل الواعي واللاواعي في عملية بنــــاء الشخصية، مثلاً قــد يستغرق التخلــص مـــن الخــوف المرضــي نـــصــف ساعة فقط، لتلعب إرادة المتلقي بالتغير، الدور الكبير.

 

تقول الدراسات أن 90% من حياتنا نقوم بها باللاوعي يجب أن تكون النسـبة الأكبر من حياتنا عن طريق السـلوك الواعي. أي يجب أن ندرك ماذا نفعل